الجمعة، 25 ديسمبر 2015

مواجهة مع مشاكل المتصفحات والأنظمة القديمة بحلول العام الجديد



سيستقبل بدءا من  العام الجديد 2016 الملايين من مستعملي الانترنت حول العالم والمقدر عددهم بحوالي 37 مليون شخص جملة من المشاكل التقنية المتعلقة  بالتصفح الآمن حيث لن يتمكنوا من  الولوج إلى المواقع التي تعتمد التشفير HTTPS ويرجع السبب  في ذلك للاستخدام الواسع  لأجهزة ومتصفحات وأنظمة تشغيل باتت تتصف بالقدم سيما وان المتصفحون العرب من ضمن هؤلاء الذين سيعانون من الولوج  الى المواقع الآمنة. اين يتوجب على هؤلاء جميعا القيام بتحديثات تشمل اجهزتهم وكذا انظمة التشغيل الخاصة بهم ودعمها بأحدث الاصدارات وبالتالي لن يتمكنوا من تصفح البريد الالكتروني الا من خلال هذه التحديثات .
 
حيث تفيد اخر الاخبار انه بدءا من السنة القادمة  لن تتمكن مختلف المتصفحات ونظم التشغيل التي تعتمد  خوارزميات تشفير أقدم من SHA-1 من الولوج  عبر المواقع الآمنة التي تعتمد بروتوكول HTTPS. كالمصارف والمتاجر الإلكترونية والبريد الإلكتروني والشبكات الاجتماعية.

على العكس من  مستعملي  الإنترنت سواءا تعلق الامر  بأجهزة  الكمبيوتر أو الهواتف الذكية حيث ان هؤلاء لن يتم تسجيل   أية مشاكل مستقبلا لأنهم يعتمدون على  أجهزة حديثة بإمكانها  التأقلم  مع خوارزميات تشفير قد تبدو اكثر تعقيدا  مثل SHA-2.

في حين تشير التقارير الى ان مستخدمي ويندوز اكس بي او مستعملي الهواتف النقالة والتي تعتمد انظمة تشغيل قديمة لن تتمكن اجهزتهم من التعرف على خوارزميات التشفير الحديثة حتى انه لا يمكنها معالجة اية بيانات  في اطار التبادل بين الموقع والمتصفح

كما تشير ذات التقارير الى ان مستخدمي الانترنت عبر  الدول مثل اليمن وليبيا والسودان ومصر  سيسجلون ذات الصعاب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق