الجمعة، 31 يوليو 2015

ماذا بعد نهاية فلاش بلير


تحتاج العديد من المواقع لاستخدام Flash Player لتشغيل الملفات بصيغة swf التي تستخدم لعرض الفيديو على الإنترنت، ونظرًا لأهميته القصوى عملت العديد من المتصفحات على دمجه من خلال متصفحها مباشرة دون إضافات خارجية، ولسنوات عديدة ظل يعمل كمشغل افتراضي للوسائط دون مشاكل، لكن من الناحية الأمنية فكثيرًا ما تم استخدامه من قبل الهاكرز والمتطفلين للسيطرة على أجهزة الضحايا أو التجسس عليهم من خلال ثغرات مكتشفة مثل ثغرات أنظمة التشغيل والبرمجيات الأكثر استخدامًا وانتشارًا.
شركة موزيلا المنتجة لمتصفح FireFox أعلنت الأسبوع الماضي عن تخليها عن تقنية فلاش بلاير نظرًا للثغرات الأمنية التي تحويها، وقد قامت موزيلا بتعطيل الإضافة الخاصة بتقنية فلاش من متصفحها.



وقد قامت شركة موزيلا بطرح بديل لفلاس بلاير وهي أداة Shumway والتي ستكون بديلًا جيد على ما اضن للفلاش من أجل قراءة الفيديوهات بنفس الصيغة كما أنها ستسمح بتحويل المعطيات من نوع swf إلى صيغة html5.
وقد انضمت عدة شركات اخرى  على نفس نهج شركة موزيلا حيث هددت شركة جوجل باعتماد html5 بديلًا لتقنية فلاش لمنصتها يوتيوب ، كما قامت شركة twitch بإعادة تصميم مشغل الفيديو الخاص بها باستخدام html5 وjavascript وتخليها التام عن فلاش في كل منتجاتها، أما شركة فيسبوك فقد طالبت على لسان أليكس ستاموس مدير قسم الحماية والأمن بها شركة أدوبي بوقف تقنية فلاش بلاير التي أصبحت تمثل عبئًا كبيرًا وخطرًا أمنيًا يهدد الشركات التقنية الكبرى .

كيف تحمي نفسك من ثغرات فلاش
ينصح الكثيرون من خبراء الحماية في الشركات الكبرى بتعطيل تقنية فلاش ومنع تثبيتها على جهازك، بالنسبة لشركة ميكروسوفت فقد قامت بتحذير مستخدميها ووضع تحديثات أمنية لفلاش بلاير للويندوز لمن يستخدم إنترنت إكسبلورر ويمكنك تنزيل هذا التحديث اضغط علي هذا الرابط .
أما بالنسبة لمستخدمي موزيلا فيرفوكس فيمكنهم تعطيل إضافة فلاش بالدخول على Add-ons والبحث عن إضافة flash player ثم قم بعمل إزالة، أما مستخدمو جوجل كروم فيمكنهم عمل ذلك بالدخول على Settings ثم Extensions .
لمن لا يريد حذف فلاش يمكنه الاستعانة بإضافة Click-to-Play فهي اضافة تعمل مع جميع المتصفحات ، حيث تمكنك هذه الإضافة من تشغيل ملفات الفيديو وفي نفس الوقت تعطل الإعلانات التي تستخدم الفلاش .

اقتراح بدائل جيدة لتقنية فلاشإليك مجموعة من الإضافات والبرامج والتي تعتبر أكثر أمانا من تقنية فلاش بلاير:

Lightspark وهو برنامج مجاني ومفتوح المصدر وهو أحد البدائل القوية لتقنية فلاش، البرنامج يدعم فايرفوكس وجوجل كروم.
Shumway وهي إضافة من تطوير شركة موزيلا، مفتوحة المصدر، وتدعم كل أنظمة التشغيل.
Gnash وهي مشروع يهدف لإيجاد بديل آمن لفلاش، مفتوحة المصدر وتدعم نظام لينكس.
Swfdec بديل آمن لمشغل فلاش بلاير ويدعم معظم المتصفحات.
Fcorp my flash إضافة تدعم متصفحي كروم وفايرفوكس وأوبرا.

هذه ليست كل البدائل المتاحة لتقنية فلاش، ولكن كما ينصح خبراء الأمن والحماية فإن هذه الإضافات هي الأفضل والأكثر أمانًا حاليًا من غيرها على أمل إيجاد بديل أكثر قوة وأمانًا مما سبق .



  تنبيه : المرجو عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي واسم المدونة وشكرا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق