الأربعاء، 16 أبريل 2014

5 اسئلة و اجابتها عن عملية الرووت لهواتف الاندرويد !



1 - ما هو الرووت ?

الرووت عبارة عن عملية برمجية تتم في نظام اندرويد لفتح المجال لبعض التطبيقات التي تحتاج صلاحية رووت للوصول الى جذر نظام اندرويد بشكل اعمق لتستطيع انت التغيير و التعديل و إضافة مميزات جديدة على النظام و الإستفادة من الطبقات البرمجية ذات المستوى القريب جدًا من الجذر وعند عملية الروت سوف يتم إضافة تطبيق يسمى بـ SuperUser وسوف يكون المسؤل عن إعطاء الصلاحيات للتطبيقات الاخرى ويقوم بتخزين كافة المعلومات حولها في سجل خاص.

2 - لاي غرض يتم عمل الرووت ?

تحتاج التطبيقات مثل برامج اخذ النسخ الإحتياطية (Backup) و تطبيقات وبرامج الـ VPN او تركيب خطوط او تركيب ريكفري CWM او TWRP, مع تطبيق إدارة الرومات لتركيب نظام تشغيل اندرويد بنسخة اُخرى رسمية او غير رسمية من مجموعة  من مطوري الرومات المخصصة. والتي تحتاج لصلاحيات اوسع لتغيير المعلومات في نظام اندرويد في الطبقات الغير مسموح لنا بالعبث بها وهذا ما يستدعي عمل رووت !

3 - هل يجب علي اخد صلاحيات الرووت ?

بكل تأكيد الروت ليس امر إجباري بل إختياري و يعتمد على رغبتك فقط، فإذا اردت ان تكون من محترفي وخبراء الاندرويد فالروت امر حتمي وخاصة المستخدمين الذين يقومون بتثبيت تطبيقات وبرامج تحتاج الى الروت.

4 - ما هي مميزات الرووت ?

- تركيب رومات مخصصة وتركيب ريكفري مختلف كريكفري ClockWorkMod  بمميزات اوسع.
- القيام بعملية الـ Backup الكاملة مع معلومات التطبيقات و إسترجاعها لاحقًا او تجميد التطبيقات كما في برنامج Titanium Backup.
- تعديل في ملفات النظام مثل التعريب او اضافة مميزات جديدة.
- تغيير نوع الخط في الاندرويد.
- الحذف او التعديل على تطبيقات نظام اندرويد الاساسية.
- تغير نمط الملفات كما في اجهزة سامسونج مثلا من Fat إلى Ext2 !
- اذا كنت مبرمجًا سوف تحتاج الروت بشكل اكيد وخاصة في بناء تطبيقات
- تغير الاي بي في جهازك والذي يمكنك من فتح جوجل بلاي الامريكي وتحميل التطبيقات والالعاب منه.
- تشغيل التطبيقات التي تحتاج الى صلاحية الروت.

5 - الآن ما هي عيوب الرووت ?

اول شيء هو امكانية خسارة الجهاز، فقد يتعرض الجهاز للتلف او العطب نتيجة تنفيذ تعليمات خاطئة اثناء القيام بعملية الروت وهذا ما يحصل عادة لذلك يجب توخي الحذر، لكن برأيي الامر الاهم هو فقدان الضمان، عند قيامكم بعملية الروت سوف يفقد الجهاز ضمان الشركة بالإضافة الى فقدان التحديثات القادمة عبر البرامج المرفقة والمساعدة لعمليات التحديث والترقية وهذا ما ينوه عليه الكثير من الشركات مثل سامسونج و سوني .. وغيرهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق